Error
  • JLIB_APPLICATION_ERROR_COMPONENT_NOT_LOADING
  • Error loading component: com_finder, 1
Thursday, December 14, 2017

Text Size

Hora 150x100على الإيقونات البيزنطية والروسية القديمة لقيامة المسيح لا نجد أبداً تصويراً للحظة القيامة بالذات. ما نراه هو نزول المسيح إلى الجحيم أو بالأحرى إخراج آدم وحواء وغيرهما من شخصيات الكتاب المقدس منه. وتحت قدميْ المخلّص هاوية الجحيم السوداء على خلفيتها أقفال ومفاتيح وحطام الأبواب التي كانت واقفة في وجه الأموات في طريقهم إلى الفردوس.

Read more...

Category: اللاهوت

Ilarion 71x100اليوم وفي خضم البرود الروحي الذي يعيشه المجتمع المسيحي نحو كنيسة الله فبالكاد يستطيع البعض أن يفهموا بشكل كامل كيف تحتفل الكنيسة بتذكار "تجسّد ربنا وإلهنا ومخلّصنا يسوع المسيح". ربّما خاصية واحدة فقط لم تُهمل ألا وهي كطفاسيات الميلاد "المسيح ولد فمجّدوه..." التي تبدأ الكنيسة بترتيلها قبل أكثر من شهر من الميلاد. ولكن الكنيسة تكرّس أسابيع كاملة للتحضير للعيد.

Read more...

Category: اللاهوت

Rozdestvohristovo 75x100 تقول كنيستنا المقدّسة في تراتيل برامون عيد ميلاد المسيح: "لقد ولدت أيها المخلص متنكراً في مغارة. إلا أنّ السماء كرزت بك للجميع، إذ جعلت النجم في منزلة فم لها... ". إن سرّ التقوى العظيم وهو مجيء الله بالجسد كان سرّاً بمعنى الكلمة.

Read more...

Category: اللاهوت

Nikolay Serb 66x100الطابق التاسع

"طوبى لكم إذا عيّروكم وطردوكم وقالوا عليكم كل كلمة شرّيرة من أجلي كاذبين".

والآن أيضاً يدور الحديث عن الاضطهاد، ولكن قبل قليل كان الحديث عن الاضطهاد من أجل البرّ، أمّا الآن فعن الاضطهاد من أجل المسيح. هناك يمثّل البرّ منظومة الفكر والسلوك المسيحي، أمّا هنا فالبرّ الإلهي كله متجسّد في يسوع المسيح.

Read more...

Category: دراسات كتابية

Nikolay S 66x100الطابق الثامن

"طوبى للمطرودين من أجل البرّ لأن لهم ملكوت السموات".

إنّ من يبني بيتاً شاهقاً من موادّ بناء أرضية لا محالة أن يثير حسد جيرانه الأشرار. أمّا الذي يشيّد هرماً فردوسياً من موادّ بناء روحيّة، سيثير حتماً حسد الشياطين.

Read more...

Category: دراسات كتابية

Emmaus 120x100هل الكثيرون منـّا صاروا مسيحيين نتيجة للقاءٍ حسّي مباشر مع المسيح القائم من الأموات؟ هل ظهر هو بنفسه للكثيرين ليقترح عليهم، كما اقترح على توما يوماً، أن يضعوا أصابعهم في آثار المسامير ويتأكدوا من حقيقة قيامته؟ فكيف تحوّلنا من غير المؤمنين إلى مؤمنين وكيف تلقينا هذه الهبة العجيبة التي هي الإيمان المسيحي؟

Read more...

Category: دراسات كتابية

Nikolay Serb 66x100الطابق السابع

"طوبى لصانعي السلام لأنهم أبناء الله يُدعون".

نقاوة القلب هي أساس السلام والهدوء والراحة، وعلى هذا الأساس يعتمد طابق السلام، وهو الطابق السابع من الهرم الفردوسي المرتفع إلى السماء. لا يمكن أن يكون مسالماً ذلك القلب الذي تملؤه الأفكار الكاذبة والرغبات المجنونة لعالمنا الفاسد والأهواء المسعورة، لأنّ هذا كلّه يسبّب أمواجاً عاتية وعواصف مخيفة على رحابة بحر الحياة الإنسانية.

Read more...

Category: دراسات كتابية

Nikolay Serb 66x100الطابق السادس

طوبى للأنقياء القلب، لأنهم يعاينون الله

إنّ نقاوة القلب تقوم على الرحمة، فهذا من البديهي، بما أن الطابق السادس يقوم على الخامس. الشخص الأناني والشحيح لن يشعر أبداً بهذه الغبطة التي اسمها نقاوة القلب.

Read more...

Category: دراسات كتابية

Nikolay Serb 66x100الطابق الخامس

طوبى للرحماء لأنهم يُرحمون

إنّ من يتعطش ويتضوّر للغنى الأسمى هل يمكن أن يكون شحيحاً ويرضى بما هو أرخص؟

Read more...

Category: دراسات كتابية

Nikolay Serb 66x100الطابق الرابع

"طوبى للجياع والعطاش إلى البرّ لأنهم سيشبعون"

مخطّط بناء الطابق الرابع للهرم الفردوسي يتوقف على العطش إلى البرّ. هنا تنشأ الضرورة إلى البرّ المتأسّسة على اشتياق مولع إلى الحق مماثل للجوع والعطش. إن الجوع والعطش كانا في كل الأوقات هما الدافع والحافز على الأرض. لكن الحديث هنا لا يدور حول الجوع والعطش الجسديين الذين يطفئهما الخبز والماء.

Read more...

Category: دراسات كتابية

Page 1 of 6