التراث السلافي الأرثوذكسي باللغة العربية

 

 

القدّيسان المعادلان للرسل كيرلس وميثوديوس شفيعي الموقع

Text Size

السبت, كانون1/ديسمبر 15, 2018

Baptism 74x100باسم الآب والابن والروح القدس!

اليوم عيد عظيم وهو عيد الظهور الإلهي، حيث نقيم تذكار عمّاد المخلّص في مياه نهر الأردن وظهور الثالوث القدوس، لذلك يُطلق على هذا العيد عيد الظهور الإلهي.

اِقرأ المزيد...

المجموعة: عظات

1 Preobrajenie 73x100يكشف لنا عيد التجلي مجد الخليقة التي خلقها الله. ليس المسيح وحده ظهر أمام تلاميذه في هذا اليوم في مجد الآب وفي مجد ألوهيّته، فالإنجيل يقول لنا إنّ النور الإلهي كان ينهمر من جسده المادّي ومن الملابس التي كانت تغطّيه منسكباً على كلّ ما كان يحيط بالمسيح.

اِقرأ المزيد...

المجموعة: عظات

2015Voznesenie 80x100قد انتهت الأيام الأربعون التي عيّدنا فيها للفصح المقدّس، وهي تلك الأيام الأربعون التي كانت تفصل بين لحظة القيامة وصعود المخلـّص. هذه الأيام مملوءة بمضمون خاصّ.

اِقرأ المزيد...

المجموعة: عظات

29406 85x100اليوم نعيّد لعيد صاحبة الكنيسة وجميعنا ماثلون أمام عرش واحد وحيد قائم وهو العرش الذي يجلس عليه إلهنا. ولكن كما يقول الكتاب المقدس فإنّ الله يسكن في قدّيسيه*، ليس في الأماكن المقدسة فقط، بل في قلوب وعقول الذين تنقّوا بالجهاد والنعمة، في حياة القديسين وفي أجسادهم.

اِقرأ المزيد...

المجموعة: عظات

Voznes 79x100نحن الآن نعيش الفترة ما بين عيد صعود الرب وعيد الثالوث القدوس*، فأودّ أن أقول شيئاً فيما يخصّ العيد الأول والعيد الثاني أيضاً. يقول النبي أشعياء في الإصحاح 53 من نبوّته عن المسيح المزمع أن يأتي: "هو مجروح لأجل معاصينا... أحزاننا حملها وأوجاعنا تحمّلها... وبجرحاته شُفينا".

اِقرأ المزيد...

المجموعة: عظات

Sretenie 80x100 لعلّ الكثيرين منكم قد رأوا صورة مجازية خاصّة بعيد رأس السنة حيث ينصرف شيخ هرم في اتجاهٍ ما وهو يلتفت لينظر إلى طفل مبتسم فرح للحياة ظهر مكانه وكأنه قد طرده وحلّ محلّه.

اِقرأ المزيد...

المجموعة: عظات

Luka 68x100هناك طريقان للخلاص معروفان لدينا، الأوّل أشار إليه رسل المسيح وعظماء رؤساء الكهنة القديسين، والثاني أشار إليه آباؤنا وأمّهاتنا المتوشحون بالله. هذان الطريقان مختلفان بالكلية لكنني أريدكم أن تفهموا بأن هذين الطريقين متساويان في العظمة والقداسة والكمال.

اِقرأ المزيد...

المجموعة: عظات

Pyatides 71x100باسم الآب والابن والروح القدس

قد سمعنا اليوم في "أعمال الرسل" بأنه عند اقتراب عيد يوم الخمسين انطلق بولس إلى أورشليم لكي يكون مع جميع الذين في مثل هذا اليوم قبلوا الروح القدس.

اِقرأ المزيد...

المجموعة: عظات

 Blagovesh 102x100عيد البشارة هو يوم الخبر السارّ لأنه وُجدت في كل العالم البشري عذراء مؤمنة بالله وقادرة على الإصغاء والطاعة له إلى درجة أنه من الممكن أن يولد منها ابن الله. إنّ تجسّد ابن الله هو عمل المحبّة الإلهية – محبة الصليب الخلاصية – والقوة الإلهية من ناحية، ومن ناحية أخرى تجسّد ابن الله هو عمل الحرية البشرية.

اِقرأ المزيد...

المجموعة: عظات

Mechev 61x100اليوم تدعونا الكنيسة المقدّسة أن نأتي إلى المغارة إلى الرب المولود وأن نسجد له بتواضع وتوبة. اليوم سمعنا الترنيمة الملائكية: المجد لله في العُلا وعلى الأرض السلام (لو 2: 14). وبالنسبة إلى الكثيرين منّا الذين استعدّوا للعيد بوداعة وتواضع من خلال خدمة الليتورجيا التي تقدّمها الكنيسة، فهذه الترتيلة بالنسبة إليهم ليست مجرّد كلمات إنما هي حالة ملائكية ملؤها السلام والنعمة.

اِقرأ المزيد...

المجموعة: عظات

الصفحة 1 من 2