Error
  • JLIB_APPLICATION_ERROR_COMPONENT_NOT_LOADING
  • Error loading component: com_finder, 1
Thursday, December 14, 2017

Text Size

Candle 92x100كانت تعيش في إحدى قرى محافظة "ستافروبول" في روسيا أرملة متقدّمة في السنّ تُدعى ماريا مع ابنها فاسيلي عمره حوالي أربعين. كان يضحك كثيراً على أمّه بسبب تديّنها.

Read more...

Category: الأدب الروحي

Afon 2009 133x100كتاب المزامير التشوفاشي

في آثوس عرفتُ كثيراً عن الحياة الكنسية في روسيا، بما أنني، وأنا ساكن في المهجر، لم أعرف شيئاً تقريباً عن حياة الكنيسة في الأقاليم وحياة المؤمنين البسطاء. حفظتُ في ذاكرتي حتى الآن حديثاً مع شمّاس شاب.

Read more...

Category: الأدب الروحي

2 Panteleimon 133x100يتجاوز تاريخ الرهبنة الآثوسيّة ألف سنة ونصف. بحسب التقاليد القديمة جاء الرهبان الأوائل إلى هنا في القرن الرابع في عهد الإمبراطور الروماني قسطنطين الكبير. اليوم يسكن في آثوس الرهبان من جنسيات مختلفة، ومعظمهم، بالطبع، من اليونان.

Read more...

Category: الأدب الروحي

Parom 150x100كانت تتذكر خطواته الأولى عندما كان يمدّ يديه إليها وهو يتأرجح على رجليه الصغيرتين المكتنزتين ويدبدب بخطواته حتى يوشك أن يقع على الأرض فيجد نفسه في أحضانها. كان ولداً وسيماً قوياً طيباً، وكان لماحاً يتعلّم بسرعة أطيب الكلمات وأجمل الحركات.

Read more...

Category: الأدب الروحي

Sergiy Moshi 150x100ذات مرة سُئل القديس فيلاريت المسكوبي: "أين يقع قلب الأرض الروسية؟" فأجاب قائلاً: "في اللافرا عند رفات القديس سيرجي رادونيج". استجابة للصلوات عند رفات القديس سيرجي قد حصل الكثير من معجزات شفاء عجيبة ومعونة إلهية في الظروف الصعبة.

Read more...

Category: الأدب الروحي

Marfo Mariin 146x100كان التاريخ يعدّ أيام وسنوات التجارب الصعبة التي اسمها الحرب.

شاءت الأقدار أن أجد نفسي مع جدّتي في مدينة بينزا*. تميّز شهر يناير القارس بكثرة الثلوج. كنا نشق طريقنا بين الثلج إلى البيت ملتحفتين بالشال وكانت أحذيتنا تغرق في الثلج مُهدّدة بالبقاء فيه.

Read more...

Category: الأدب الروحي

Sretensk2 144x100عندما بدأنا بإعادة إعمار دير "سريتينسكي" واجهنا مشكلة كبيرة وهي أنه لم يكن من بين رعيتنا عجائز. كان أبناء الرعية كلهم إمّا من الشباب أو من الناس المتوسّطي العمر. وعندما ظهرت في كنيسة الدير أوّل العجائز فرحنا إلى درجة أننا كنا مستعدّين لإزالة حُبيبات الغبار عن ملابسهنّ٭. وكيف لا؟ وإنّ وجودهنّ معنا كان دليلاً على أنّ الجيل الأكبر من أهل موسكو قد اعترف بديرنا.

Read more...

Category: الأدب الروحي

Rusik 133x100ذات مساء، عندما بدأت الخنافس المضيئة تزيّن جبل آثوس المقدّس بأضوائها وأخذ البحر ينوّم الأرض بهدهدة أمواجه الهادئة، شعر أثناسيوس الراهب العجوز لدير القديس بندلايمون الروسي بوخزة شديدة في القلب، وهي أشبه بضربة مخرز أنزلها شيطان لئيم.

Read more...

Category: الأدب الروحي

Les 150x99كان كل شيء جاهزاً للإفطار بعد الصوم. قد تحمّرت الفطيرة، فكنت تحسّ بطعم الحلوى لمجرّد رؤية قشرتها الزبدية اللامعة والمتحمّرة، وكانت رائحة جذابة من قطعة لحم الخروف الدسمة تنتشر في كل زوايا الكوخ، وكان البخار الكثيف يتصاعد من القِدر المملوء بحساء الكرنب الساخن وقد أُخرج من داخل الموقد منذ قليل. كان المنزل قد نُظّف كله تقريباً، وأُشعل قنديل صغير في ركن الأيقونات أمام الأيقونة الكبيرة لسيّدة الأحزان والأيقونات الورقية الجديدة.

Read more...

Category: الأدب الروحي

تتمّة للقصّة "أجمل صلاة في حياتي"

  100x100كانت صاحبة الكوخ الواقع في شارع "ليسنايا" في ديفييفو حيث كانت تُحفظ الأغراض الشخصية للقدّيس سيرافيم هي الراهبة مرغريتا اللابسة الإسكيم الكبير. ولكن لم يكن أحد على علم لسنوات كثيرة بأنها راهبة متخفية وصاحبة الإسكيم الكبير.

Read more...

Category: الأدب الروحي

Page 1 of 2